مسابقة Pwn2Own ،، لينوكس يبقى صامد امام الفيستا والماك .

سقط فيستا اليوم ،، في مسابقة Pwn2Own ،، بعد اول اختراق حصل للماك ،، وبقي الاوبونتو صامد ،، بالامس تم اختراق اول نظام وهو الماك وظل الاوبونتو والفيستا صامدين لحد اليوم وهو اليوم الاخير في المسابقة ،، وتم اختراق الفيستا ،، الثغرة المستخدمه في الماك موجوده بمتصفحه سفاري ،، اما الفيستا تم اختراقه عن طريق ثغرة موجوده في مشغل الفلاش .

لمزيد من المعلومات عن المسابقه :

اقتباس من مجمتع لينوكس العربي :

خاص – مجتمع لينوكس العربي

في المسابقة السنوية التي ترعاها شركة CanSecWest المتخصصة في مجالات أمن المعلومات والتي تجري حاليا في مدينة فانكوفر، تمكن تشارلي ميلر وهو أول شخص استطاع اختراق جهاز iPhone بالوصول عن بعد ، تمكن من السيطرة على جهاز MacBook Air يحتوي نظام تشغيل Leopard بكامل التحديثات والترقيعات الأمنية الجديدة ولم يحتج سوى إلى دقيقتين من الزمن لتطبيق الثغرة!

ويقوم نظام المسابقة في كل عام بتجهيز ثلاثة أنظمة تشغيل يتم تثبيتها على أجهزة محمول بعد تحديثها بكل التحديثات الأمنية ويطلب من المخترقين أن يتمكنوا من السيطرة الكاملة عليها باستخدام اي ثغرات حديثة أو ما تسمى Zero Day exploits .

وكانت أنظمة التشغيل المشاركة في مسابقة هذا العام على النحو التالي:
Apple OS X
Ubuntu Linux
Windows VISTA

وحسب أنظمة المسابقة فإن المتباريين يطلب منهم في اليوم الأول محاولة اختراق أنظمة التشغيل مباشرة باستخدام ثغرات أو أكواد داخل تلك الأنظمة أو التعاريف Drivers أو من خلال ال Network stacks. وتكون قيمة الجائزة 20 الف دولار بالإضافة إلى أن الفائز سيحصل على جهاز المحمول (اللابتوب) الذي كان يعمل عليه أثناء تنفيذ الإقتحام!
ولم يتمكن أي من المتباريين في اليوم الأول من تحقيق أي نجاح.

وفي اليوم الثاني (اليوم) تم التخفيف من الشروط وتم السماح بإستغلال أي من البرامج الأساسية التي تاتي مرفقة مع تلك الأنظمة، كالمتصفحات و برامج البريد وغيرها من البرامج المعروفة، كما تم تخفيض الجائزة النقدية إلى 10 الاف دولار ، وتمكن عندها ميلر من الفوز بالمسابقة بعد اختراقه لنظام MAC OS X باستخدام ثغرة في متصفح سفاري الشهير، وذلك بتجهيز رابط يقوم المستخدم بالنقر عليه ليفتح أحد المنافذ الرئيسية على النظام ومن ثم قام المخترق بعملية اتصال باستخدام telnet ، وبمجرد حصول عملية الاتصال تمكن المخترق تشارلي ميلر من تنفيذ كود من اختياره على ذلك النظام.

وتقضي المسابقة في حالة عدم حصول اختراق للنظام في نهاية اليوم الثاني بأن يتم السماح للمتباريين باستخدام برامج مشهورة تستخدم على تلك الأنظمة مثل برامج Skype, QuickTime و browser plugins وتخفض قيمة الجائزة المالية إلى 5 الاف دولار.

وتأتي تلك الثغرة التي قم ميلر باستغلالها بعد يومين اثنين من اعلان موقع Secunia وجود حالات ضعف vulnerabilities يمكن استغلالها في متصفح سفاري.

الجدير بالذكر أنه وفي مسابقة العام الفائت قام الأمريكي Dino Dai Zovi باختراق جهاز MAC BOOK Pro ايضا باستغلال ثغرة موجودة في متصفح سفاري:
اضغط هنا

وحتى وقت كتابة هذا المقال لا يزال نظامي فيستا واوبنتو صامدين لغاية الآن.

للمزيد:
اضغط هنا

Advertisements

One Response to مسابقة Pwn2Own ،، لينوكس يبقى صامد امام الفيستا والماك .

  1. زهير says:

    شهادة لتألق المصادر المفتوحة…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: